الإستشارات التربوية

السلام عليكم.. ابنتي تعرضت للعنف والضرب من الخادمة عند غيابي من المنزل , مما أدى إلى خوف وهلع وبكاء شديد عند رؤية أي غريب , وأصبحت تتعلق بي كثيرا , الموضوع حدث قبل شهر وهي الآن عمرها 11 شهر , علما أنها بشوشة وهادئة واجتماعية كثيرا , لكن بعد هذه الحادثة تغيرت , أصبحت شديدة البكاء والخوف من الغريب ومزعجة , أريد حلاً لكي أسترجع شخصيتها الأساسية والتغلب على هذا الخوف .. جزآكم الله خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:schemas-microsoft-com:office:office" />
حياك الله يا أم عبد الله في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا
عزيزتي: لا شك أن ما أصاب طفلتك من الخوف والهلع ناتج عن الصدمة التي تعرضت لها ..حاولي في هذه الفترة تخفيف آثار تلك الصدمة عنها وذلك بــ :
أبعادها عن الخادمة حتى وإن تم استقدام غيرها وظهر لك طيب تعاملها..!! وتجنب تركها بمفردها مع غريب، فهي هذه الفترة تحتاج لمن يشعرها بالحب والأمان والحنان .. تحتاج إلى أن تقتربي أنت بنفسك لها وتشعريها بذلك وأن تقومي برعايتها والعناية بها بنفسك.
شاركي ابنتك اللعب بألعابها وذلك بتخصيص جزء من اليوم لذلك، فحاجة ابنتك لاقترابك في هذه الفترة كبير.
تحصين الطفلة بأذكار الصباح والمساء واحتضانها عند خوفها وبكائها وإسماعها شيئا من القرآن فبذكر الله تطمئن القلوب.
عدم الصراخ عليها أو توبيخها عند بكائها أو صدور تصرفات مزعجة منها فللصدمة آثار ينبغي علاجها بهدوء ورفق وحنان.
عوديها تدريجيا على عقد علاقات مع من حولها من الأهل أو الأصدقاء دون إجبار أو دفع فمثلا، (صافحي على صديقتك أو ضيوفك واجعليها تصافح معك ولترى منك البشاشة والفرح -هيئي مكانا لتلعب مع الأطفال الذين في أعمارها من الأهل والأقارب والأصدقاء....) تدريجيا ستتدرب وستشعر بالأمان وستقوى شخصيتها ..
إلحاق الطفلة بحضانة جيدة مهيئة ومناسبة لها حال عملك وانشغالك والحذر من تركها لخادمة أخرى مهما كان الأمر، فالطفل أمانة ومسؤولية في عنق والديه فإما أن تلحقيها بأماكن آمنة مناسبة مهيئة للأطفال أو تبقى في المنزل لرعايتها فتربيتها مسؤوليتك بل هي الأولى من العمل.
وفقك الله يا غالية لتربية ابنتك التربية الصالحة وأقر عينيك بصلاحها
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك.