الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احترت كثيراً قبل أن أكتب لكم .
أنا فتاة في 31 من عمري أكملت دراستي الثانوية في بداية 2001
لم أذهب إلى الجامعة بسبب العادات والتقاليد التي كانت تمنع الفتاة من دخول الجامعة. التحقت بمعهد تحفيظ القرآن لم ألتزم بالدوام اليومي حيث كنت أنقطع عن المعهد لسنوات ثم أعود من جديد، وهكذا حتى أتممت حفظ القرآن والحمد لله.
بعد ذلك أصبحت عائلتي تسمح بدخول الجامعة، فقمت بالتسجيل في معهد مهني وداومت يوما واحدا فقط ولم أُكمل الدراسة، عندما دخلت القاعة كان هناك العديد من الفتيات ، لم يكن مستواي في اللغة الإنجليزية جيدا ولكن لا أعلم لماذا لم أكمل دراستي!!
من ذلك اليوم أصبحت مترددة جداً في قراراتي، أقرر شيئا ما وأغير رأيي في اليوم الذي يليه وبحجج واهية وضعيفة.
لا يناقشني أهلي في أموري وأصبحوا يقولون (لا تأخذون كلام ليلى بالجدية غداً ستغيره) هذا الشيء يضايقني ويؤلمني جداً!
أصبحت متخبطة لا أعلم ما الذي أريده؟! صحيح أحلم بإكمال دراستي الجامعية والحصول على وظيفة والالتزام بأي قرار أتخذه ولكن لا أستطيع!! أقول لنفسي هذه المرة لن تكون مثل سابقاتها ولكن الأمر يصبح مثل بعضه!
عدت للتسجيل في المعهد المهني وقررت إكمال دراستي مهما حدث والحمد لله درست لمدة سنة وحصلت على شهادة الأيلتس.
قررت أن ألتحق بكليات التقنية العليا قمت بالتسجيل واخترت تخصص التربية وتم قبولي والحمد لله.
داومت لمدة شهرين ولكن لم أستطع الاستمرار كعادتي طبعاً، فقمت بتوقيف دراستي بحجة تغيير التخصص!! حاول كثير من صديقاتي تغيير رأيي ولم يفلحن.
عدت للمكوث في البيت وأحسست بالملل ففكرت بالتسجيل في معهد التحفيظ القريب من بيتي، ذهبت وتم قبولي والحمد لله داومت لمدة شهرين وحان موعد إجازة الربيع وبدأ الدوام ولم أكمل كالعادة!
تعبت من حالي الذي لا يطاق، تعبت من تضييعي للكثير من الفرص، تعبت من إحساسي بأن عمري عائق أمامي لإكمالي دراستي مع بنات أصغر مني في العمر، تعبت من عدم إحساس من حولي بمشكلتي واستهانتهم بها والسخرية منها.
حقاً أريد أن أعود للدراسة وأن أضع لنفسي هدفاً واضحاً وأن أسعى لتحقيقه بدون أي تردد !!
مشكلتي ليست في جانب الدراسة فقط، بل حتى على صعيد المناسبات الشخصية أقول سأذهب لهذه المناسبة وفي يوم المناسبة أغير رأيي ولا أذهب .
تعبت من كلام أهلي وعدم أخذهم قراراتي بجدية أو محاولتهم لتغيير رأيي ولو بدرجة بسيطة.
هذه مشكلتي وأرجو أن أجد لديكم الحل الذي يساعدني في تغيير حياتي والبدء من جديد.
لكم جزيل الشكر

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة ليلي
ما تعانين منه هو التردد في اتخاذ القرار وهذا يحتاج منك إلي ثقة في النفس وعدم الخوف من اتخاذ أي قرار والنجاح يتطلب نشاطاً والفشل والتردد يتطلب جموداً والتردد معناه أن مجهوداً قد بذل في طريق خطأ
كل ما عليك فعله هو معرفتك من أين تبدأ تحقيق ما تريده وأنا أري يا عزيزتي :
أن تحاولي تقسيم هدفك إلي حلقات ثم اسألي نفسك ما هو الترتيب المنطقي لهذه الحلقات ودّوني هدفك على الورق ورتبيه ترتيب منطقي
حبيبتي ليس للعلم عمر أو توقيت فصححي أفكارك ومعتقداتك في البداية
أمضي إلى طريق العلم ولا تلتفي إلى الوراء من الممكن أن تفعلي الكثير في آن واحد ولا تجعلي نفسك مكتوفة الأيدي
ليس من المانع أن تطلبي المساندة والمساعدة عن طريق الحوار العائلي فأنت وحدك صاحبة القرار ولكن مشاركتنا للآخرين تساعدنا في أن نحسن الاختيار وقد تلاحظي ميل بعض من حولك في السخرية أو الجدل العقيم أو العبارات الجوفاء التي لا تهدف لشيء فلا تجعلي من ذلك وسيله لعجزك عن تحقيق ما تريدي ولكن بالكلمات اللينة تفتح لنا أفكار كثيرة وحلول أكثر
عزيزتي كل ذلك سوف يزعجك في البداية ولكن بالتعود والممارسة سوف تجتازين كل ذلك
ركزي على جوانبك الإيجابية ومشاعرك الإيجابية
كوني واضحة ولا تتردي ولا تتنازلي عما تريديه وتوقعي الأفضل دائماً
حبيبتي أرادتك بلغة علماء النفس تمثل العضلة القلبية لنظام التحكم السلوكي والإرادة تخضع لقوانين التدريب والتعلم وأعلمي أن وضعك الحالي لا يتغير إلا إذا فعلتي شيئا فالتدخل الإلهي لا يأتي إلا بعد المبادرة البشرية ويوجد فرق بين القدرة والممارسة والذي يمنع الناس من ممارسة قدراتهم هو عدم وجود إرادة ذاتية
نتمنى لك كل الخير وتابعينا بجديك علي موقعنا المتميز