الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أنا متزوجة من زوج محب وحنون ولكن لديه طفلان فتاة في 9 من عمرها وولد في 8 من عمره , المشكلة أنه من اللحظة التي أتيت بها إليهم لم يتقبلوني مع أني حين قبلت الزواج كان بنية أنني لست مسئولة عن الأولاد وأنهم حين يأتون لزيارة والدهم يبقون في منزل جديهم ولكن ما أن تزوجت حتى أصبح الأولاد يأتون إلى منزلي لأن جدتهم لا تطيق تصرفاتهم , وها أنا أعاني فهم غير مهذبين وقليلو الأدب معي ومع زوجي يفعلون أي شيء لمجرد مضايقتنا , حاولت جميع الطرق لكسب ودهم ولكن دون جدوى فهم كلما كبروا كلما زادا خبثاً ولكن المشكلة ليست معي وحدي فكل من يقابل هؤلاء الأولاد يشعر بالغضب حتى عماتهم وأعمامه فهم لا يطيقون أبداً مجيئهم لأن هؤلاء الأولاد لا يريدون أن يسمعوا لأحد يريدون أن يفعلوا ما يحلو لهم المشكلة أنهم هكذا مع زوجي فهم لا يأبهون له أصبحت أكره حياتي عندما يأتون حتى أكره أن اسمع باسمهم , بيت أهل زوجي يريدونهم أن يأتوا دائماً ولكن في نفس الوقت لا يستطيعون تحملهم دائماً يصرخون على زوجي بأن يأتي بهم ولكن أن يبقوا معي هل هذا عدل , ومن ناحية أخرى عندما يكون الأولاد معي يريدونني أن أتركهم يفعلون ما يحلوا لهم حتى لو كسروا البيت على رأسي أنا دائماً ما أتشاجر مع الأولاد لكي يحسنوا تصرفاتهم ويكونوا أولاداً صالحين , هنا المشكلة الكل يحق لهم أن يرفضوا الأولاد إلا أنا بيت أهلي زوجي لا يتكلمون معي بسبب الأولاد ويعتبرون أني زوجة الأب القاتلة وبالرغم من ذلك هم أنفسهم لا يريدون الأولاد , ماذا أفعل ساعدوني أرجوكم , أكرر حاولت معهم جميع الطرق ولكن لا شيء نفع

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا بك أخت Lyla
ذكرت أن معاناتك هي تصرفات أبناء زوجك الغير مهذبة وما يتوقعه أهل زوجك تجاه هذين الطفلين وأنك جربت معهم جميع الطرق ولم ينفع شيء.
بداية أشكر لك سؤالك عن الحلول الممكنة فهذا يدل على وعيك وعلى أنك سيدة صالحة تسعى لما فيه صلاح وسعادة الجميع
وليتك ذكرت ما هي الطرق التي جربتها مع الطفلين لتعديل سلوكهم غير أنك تتشاجرين معهم ليكونوا صالحين ويحسنوا السلوك.
فإن كنت تفعل ما تفعله دائما فستحصل على نفس النتيجة!!
وهذا ما يحصل معنا دائما والسبب أننا نعيد خبراتنا التي عايشناها هكذا موقف غير متنبهين لتغير الزمان والمكان والظروف
نصيحتي لك هي أن تأخذي موضوع علاقتك بأبناء زوجك وسلوكهم محمل الجد فهذا أمر واقع الآن ولابد من الاعتراف به
ثم دراسة الواقع فالطفلين خارجين من أوقات عصيبة وشجارات طويلة بين والديهما وما يفعلانه ردة فعل طبيعية نتيجة ما مرا به ثم هما الآن مساكين كل والد ينتقم من الآخر بطفلين لا ذنب لهما متناسين أو متجاهلين حاجات الأطفال للأمن والحب والاستقرار والدعم والتشيع ..
ودورك الآن أيتها الفاضلة أن تكوني الصدر الحاني لهؤلاء الأطفال فهم أطفال ولا ذنب لهم كما أنهم أخوة أطفالك بالمستقبل بإذن الله
بجلسة هادئة مع والد الطفلين بيني له انك بحاجة لمساعدته ومساندته لتعديل سلوك أطفاله وأن الأمر يحتاج لصبر ومداومة وأن أولى النتائج لن تظهر قبل سنة من الآن واطلبي منه تأمين غرفة يمكن للأطفال اللعب فيها بحرية وأمان وأنت بدورك كوني المعلمة التي تبرز أقل اقل القليل من السلوك الجيد والتركيز عليه وإبرازه عند الزوج وأهله وبعدها سيحبك الأطفال وستسهل قيادتهم بإذن الله..