الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
شكرا لكم على هذا الموقع وبارك الله فيكم ولكم .. أنا طالب جامعي
على مشارف التخرّج أعاني من الوسواس القهري ، أنا عاشق وشغوف جدّا بتخصّصي وكنت
متّكلا على الله بأنّ تخصّصي سوف يغيّر كلّ شيء في حياتي ، فكثيرا ما كان أساتذة الجامعة
يشيدون بي و يتنبّأون لي بمستقبل باهر أمام جميع الطلاّب ولكن لم يكونوا يعلمون أنّي أجاهد
نفسي جهادا لا يعلمه إلّا الله ، كي أفعل هذا فقد استقرّ الوسواس في تخصّصي بعد تغيّر من
فكرة إلى أخرى وأنا الآن على أبواب سوق العمل الذي يتطلّب منّي الكثير من القراءة ، تناولت
فافرين فبفضل الله اختفت الأفكار ولا أفعال قهريّة ، وإنّما عندما أريد القراءة وفقا لتخصّصي أو رؤية
شيء له علاقة بما كنت أوسوس به قديما أخاف وأقلق جدّا وأنا على أبواب سوق العمل ، ويجب
أن أقرأ كثيرا ، فكلّما قرأت شيئا كنت أوسوس به ، قديما قلقت وخفت كثيرا فأرجو أن تردّوا عليّ
بصراحة مهما كانت صادمة .
1-هل هذا القلق والخوف وسواس قهريّ أم قلق ناتج عن الوساوس القديمة ؟
2-هل يوجد أمل أن أشفى وأعود إلى تخصّصي أم يجب عليّ أن أجد عملا آخر ؟
3-هل أعود إلى تناول الفافرين ، وإذا عدت هل أعود إلى نفس الجرعة والتي هي حبّتان وهل أزيدها بعدها ؟
وبارك الله فيكم ولكم
عمر المشكلة
5
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أذكر بعض المواقف الوسواسيّة التي كنت تحدث لي وأنا صغير ، فلربّما كان المرض معي منذ زمن ولكن لم يكن شديدا
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تناولت دواء فافرين بعد زيارة الطبيب وأنا الآن غير قادر على زيارة الطبيب .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي الفاضل ياسين ومرحبا بك .
ونشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين ونسعد بتواصلك عبر الموقع دائما .
أخي الكريم .. الوسواس القهري هو أحد أنواع اضطرابات القلق وهو يعني وجود أفكار قهريّة ملحّة حول موضوع ما ويعني أيضا أفعالا قهريّة .. وهي مزعجة ومقلقة لصاحبها وقد جرّبت بعض إزعاجها قبل علاجك بالفافرين .
أمّا الآن فلعلّ ما تجده عند القراءة حول تخصّصك أو مواجهة المواقف التي كنت تجد فيها سابقا بعض الوساوس مجرّد قلق لأنّك لم تذكر وجود أيّ أفكار وسواسيّة أو أفعال قهريّة .. بل هي مخاوف وقلق من عودة الوسواس إليك إن أنت واجهت المواقف التي كنت توسوس حولها .
لأنّ مجرّد ارتباط موقف بفكرة معيّنه تحمل مشاعر سلبيّة كالقلق يجعل مواجهتك للموقف يحمل نفس المشاعر السابقة .. فلو أنّك واجهت موقفا حزينا في مكان ما فإنّك كلّما زرت نفس المكان انتابتك المشاعر الحزينة السابقة .. وهكذا .
لذا فإنّ مواجهتك للموقف تعدّ أحد عوامل كسر هذا الارتباط وذلك بممارسة قراءتك في مكان جميل كالحديقة مثلا . فالمواجهة مهمّة لكسر الارتباط ولمواجهة أيّ وساوس إن هاجمتك حيث أنّ علاج الوسواس لا يقتصر على الدواء فقط بل لابدّ أن يقترن معه العلاج المعرفي السلوكي لمواجهة الأفكار والأفعال الوسواسيّة والقهريّة حتّى ينخفض معدّل القلق بالمواجهة وهو ما يسمّى بالتعرّض ومنع الاستجابة .. أن تتعرّض للموقف المقلق وتمتنع عن الاستجابة للفكرة هكذا لدقائق حتّى يزول القلق بالتدريج مع كثرة المواجهة ومنع الاستجابة مع حرصك دائما على ممارسة الاسترخاء التنفّسي خاصّة قبل المواقف المقلقة وبشكل مستمرّ ويومي للحد من القلق والذي قد يسبّب الوسواس .
ومن هذا المنطلق تكون الإجابة على سؤالك التالي بمواجهة قلقك حول تخصّصك والعمل به وعدم الاستجابة بتغييره بل بالزيادة فيه و بالقراءة حوله .
أمّا حول رجوعك إلى الفافرين فإنّ ممارستك للاسترخاء للحدّ من الضغوط والتعرّض ومنع الاستجابة الذي ذكرته لك سابقا ، فإنّ ذلك ممّا يساعدك كثيراً على السيطرة على قلقك وأيّ وساوس يمكن أن تهاجمك .. وفي حال شعرت بعدم سيطرتك على الأفكار والأفعال القهريّة فالأفضل أن تراجع الطبيب حتّى يستمع بشكل مباشر لمشكلتك ويصرف لك الجرعة المناسبة حسب شدّة الحالة لديك .
دعواتي لك بالتوفيق .