الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أبلغ من العمر 33 سنة و أعمل مهندسا معماريّا ، أعاني من اضطرابات نفسيّة لا أعرف ما هي ولكنّها تتلخّص في الآتي :
1-أتكلّم بسرعة زائدة وكثير التبرير لكلّ موقف وهذا ليس في صالحي وأدافع عن وجهة نظري بشدّة .
2-كنت غاضبا فى إحدى المرّات وقمت بتمزيق كلّ الشهادات الدراسيّة قائلا انّها لا قيمة لها بالنسبة لي .
3-دائم الشكّ في الآخرين وفي نواياهم .
4-أهتمّ بتفاصيل كلّ شيء وأسعى إلى المثاليّة والكمال بدرجة غريبة .
5-أرتبك أثناء قيادة السيّارة عندما يكون معي غرباء.
6-أخشى الفشل دائما وأخاف من الناس ولا أتقبّل النقد مطلقا.
7-أتوهّم أحيانا أمورا غريبة وكنت أعتقد لفترة قريبة أنّني المهدي المنتظر .
8-أخاف المشاركة في الاحتفالات والمناسبات العامّة وأعتذر دائما عن الحضور .
9-كثيرا ما أشعر أنّ هناك قوى خفيّة تأمرني بأشياء غريبة وغير منطقيّة وأفعلها ثمّ أندم بعد ذلك أنّي فعلتها .
10-دائم النقد لكلّ شيء وللآخرين ولا أتقبّل النقد أو النصيحة .
11-شبه منطو على نفسي ولكنّي حادّ الذكاء ومبدع في عملي ودقيق زيادة عن الحدّ .
12-لم أتزوّج حتّى الآن خوفا من الفشل وذلك بسبب تجربة سابقة باءت بالفشل .
أرجو أن تفيدوني وترشدوني بخصوص ما أعانيه .... وجزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة
20 سنة

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله
الأخ الفاضل /ياسر
أحيانا تكثر الضغوط النفسيّة ويشعر الفرد بكثير من التفاصيل والأجواء المحيطة تسيطر بكثير من السلبيّة على حياتنا ، وينتج من هذه الضغوط بعض القلق والتوتّر والوساوس التي تتمكّن من الإنسان فتداهمه الأزمات ، لذا علينا أن نلجأ إلى بعض العلاجات الكيميائيّة والسلوكيّة التي تساعدنا للتخلّص من هذه الأفكار .
أوّلا أخي الفاضل
عليك بالذهاب إلى أحد الأطبّاء النفسيّين وكلّنا نحتاج بعض الوقت للمشورة والفضفضة مع أهل العلم للحصول أيضا على العلاج الدوائي الذي يقوم بتحفيز الخليّة العصبيّة ويزيد من إفراز الهرمونات التي تحدّ من الوساوس والقلق .
إلى جانب العلاج الدوائي نحتاج إلى بعض الرسائل الإيجابيّة لكي نسيطر ونحقّر من كلّ ما هو سلبي حتّى لا تتّسع دائرة الوساوس و التوتّر والقلق .
عندما يمارس الإنسان الرياضة يفرز جسمه هرمونات طبيعيّة "بيتا اندروفين " تحارب هرمونات التوتّر والإجهاد التي تعصف بحالة الجسم الصحّية وهذه الهرمونات يفرزها الجسم أثناء الرياضة .
التحدّث إلى بعض الأصدقاء الإيجابيّين يشعرنا بالتحسّن، فالصداقة شيء مهمّ لصحّة الإنسان ولصفاء ذهنه وروحه .
أخذ فترة استراحة قصيرة من العمل لا تزيد عن ١٠ دقائق يساعد على تخفيف حدّة التوتّر وعلى حلّ المشكلات التي قد يقابلها الإنسان في عمله ،
سوف تشعر بالتغيّر بعد العلاج الدوائي والسلوكي وتشعر بالراحة النفسيّة .
أنتظر هذا التغيّر في سطور رسالتك القادمة .. وفّقك الله وأهلا بك صديقا دائما على موقعنا المتميّز .