الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
تقدّم لخطبتي شابّ في الثامنة والعشرين من عمره ، أمّا أنا ففي الثانية والعشرين من عمري و قبلت به لمّا مدحه والدي حيث قال" إنّه أرجل من أخيك" فوافقت و كنت سعيدة كأيّ فتاة سعيدة بزواجها ..
ثمّ بعد عقد القران و تعرّفي إليه لم تعجبني شخصيّته الضعيفة جدّا و مستواه البدوي و تفكيره الطفولي حيث أنّ ردوده لي دائما ما تزعجني ، كيف لشابّ في هذا العمر يردّ علي ردّ الأطفال هذا .. ثمّ أصبح يتّصل هاتفيّا و -"يسولف" عادي - إلى أن وصلت إلى مرحلة لا أطيق لهجته البدويّة فطلبت منه أن ينهي هذه الاتّصالات وأصبح يراسلني وهو في السيّارة يسجّل صوته فأغضب ، لا أقدر أن أتحمّله ثمّ أصبحت لا أطيق منه شيئا لا كلامه و لا هداياه .
و إذا أرسل هديّة أرميها في القمامة -أكرمكم الله-
ثمّ أخذت وقتا لا أتواصل معه كي أستعيد توازني و رجعت بعد فترة و تكرّر نفس الشيء معي .. أخذت وقتا أطول ورجعت أحادثه محاولة تحسين علاقتي معه لكنّي وجدت نفسي أنهار و أتوتّر فلا أطيق منه مشاعر أو أيّ كلمة ثمّ تركته وقتا أطول أرى رسائله و لا أردّ .. ثمّ أصبح يزعجني في كلّ برنامج يرسله إليّ ، فقدت أعصابي كوني كنت أكرهه و غلطت عليه بكلامي ثمّ أدركت أنّني أكرهه فعلا و لم يعجبني قطّ ، حتّى أنّني أكره أن أرى صورته ، رسالة منه ، صوته ، اسمه ، أيّ شيء يخصّه و أبكي منهارة و نفسيّتي تتمزّق ، لم أستطع قبوله وأريد الطلاق ، لا أريد إكمال حياتي مع شخص أصارع نفسي معه .
لم أشعر إلاّ بالانهيار ، أصارع نفسي و لا أستطيع قبوله ولا أستطيع ضبط أعصابي معه ..
تحدّثت مع أهلي بشأن طلاقي فرفضوا والآن أصارع أهلي و أطلب مساندة من أخوالي و أدعو ليل نهار أن يصرفه الله عنّي و يقتنع والدي أن أطلّق قبل أن أتورّط في حياة جحيم
أعلم أنّ من حقّي أن أحبّ و من حقّ الزوج أن تحبّه زوجته ، لكن كلّ ما أشعر به هو النفور ، ووالدي لا يرى البداوة تعيب الرجل ، يرى أنّه مميّز لأنّه خصّص بطاقة صرّاف باسمي و يرسل الهدايا و يقول أثّثي البيت كما تريدين ، لكنّي أفكّر فيما سيكون بعد سنّ السبعين و الثمانين ، لا أفكّر في المال و لا أفكّر في السفر و السياحة . أريد أن أحبّ زوجي وأعيش معه باقي العمر ، و هذا الشخص لا أستطيع تقبّله .
ما العمل مع والدي فهو المشكلة الرئيسيّة و ليس الزوج ؟
إنّني أخاف أن أفتن بغيره مستقبلا فهو لا يملأ قلبي أبدا .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (أمجاد) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن يجعل لك من أمرك رشدا .
ابنتي العزيزة ... لا أخفي عليكِ أنّني أتعجّب كثيرا من شدّة كرهكِ لخطيبك رغم أنّه لم يفعل ما ينفّرك منه؛ بل أراه يتحبّب إليكِ بالهدايا والكلام الطيّب, وعندي سؤال: هل كان هناك رؤية شرعيّة ؟ هل سمحوا لكِ برؤيته والحديث معه أثناء الرؤية الشرعيّة ؟! ألم تسمعي كلامه وحديثه إلاّ بعد عقد الزواج ؟ فإنّني أعلم أنّ هناك بعض القبائل تمنع الرؤية الشرعيّة بين الخطيبين, وهذا عين الظلم والبعد عن شرع الله, فإن كان الحال كذلك فمن حقّكِ أن تطلبي الطلاق والواجب على والدكِ أن يجيب طلبك هذا, وعليكِ أن تسعي لتوسيط أخوالكِ أو أعمامكِ أو أحد عقلاء العائلة ممّن لهم تأثير على والدكِ كي يقنعوه بالطلاق, فالطلاق الآن أهون بكثير من الطلاق بعد الدخول وإنجاب الأطفال, وتحدّثي مع أمّكِ وبوحي لها بمشاعركِ وأشعريها بمدى كرهكِ لزوجكِ, وتمسّكك بالطلاق؛ لعلّها تستطيع أن تؤثّر على الوالد .
أمّا إن تمّت الرؤية الشرعيّة وتمكّنتِ من رؤيته والحديث معه ؛ ثمّ بعد العقد شعرتِ بالكره والنفور؛ فهنا أقول لكِ: يا ابنتي تريّثي بعض الوقت ولا تتعجّلي, وفكّري جيّدا ما الذي جعل هذا النفور والكره في قلبكِ بعد أن رضيت به وكنتِ سعيدة بالزواج منه؟ أنصحك أن تأخذي فرصة أكبر في التفكير, وأكثري من الدعاء والمحافظة على الأذكار وقراءة سورة البقرة, وأذكّركِ بقول الله تعالى:{لا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِث بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرا}فسبحانه مقلّب القلوب, سبحان من بيده قلوب البشر، لعلّ بالذكر وتلاوة القرآن يذهب الله عنكِ وسوسة الشيطان وما بثّه في قلبك من كره ونفور من زوجكِ؛ فالشيطان أكثر ما يسعى إليه هو التفريق بين الزوجين, فاستعيذي بالله من الشيطان وأكثري من الدعاء . وإن لم يتغيّر الحال فاستخيري الله قبل أخذ القرار.
أسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك ويكتب لك ما فيه الخير .