الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
تزوّجت منذ أربعة أشهر من رجل متزوّج وله أبناء ، مشكلتي أنّه إنسان (حار) يريد كلّ شيء أعمله بأقصى سرعة حتّى من ناحية الطباع ، بمجرّد ما ينتهي من حديثه يجد ما قال واقعا أمام عينيه ، لا يخرج من البيت أبدا ولكم أن تتخيّلوا رجلا جالسا في البيت 24 ساعة ويدقّق النظر في كلّ شيء ويعاتب عليه .
عمر المشكلة
أربعة أشهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
يرى أنّ الواجب على المرأة أن تتطبّع بطباع زوجها وهي التي تتغيّر وتتكيّف معه مهما كان سيّئا .
كذلك يرى أنّ المرأة لا يحقّ لها أن تغضب من زوجها أو تبيّن له غضبها بل تفعل كلّ ما هو جميل ولو أساء إليها وتطلب ما عند الله وليس ما عند زوجها .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أن تعيش مع شخص يريد كلّ شيء يتغيّر في ثوان ، يستعجل النتائج .
بيّنت له أكثر من مرّة أنّه خلال أربعة أشهر لا يمكن أن نتكيّف وننسجم ونتطبّع بطباع بعضنا إذ نحتاج إلى وقت أطول.
بيّنت له أنّ كلّ الخلافات الزوجيّة كانت في البداية لعدم فهم بعضهم وأنّنا نحتاج إلى سنة على الأقلّ لفهم بعضنا ، لكنّه رفض هذا المبدأ و أحسّ أنّ أربعة أشهر مُدّة كافية جدّا .
بيّنت له أنّني عشت ثلاثا وثلاثين سنة في بيت أهلي وأنّني أحتاج إلى وقت لأعرف كيف أتعامل معك كرجل فأنا عشت طول عمري بين أخوات .
أنا شخصيّة ( اجتماعيّة ، مرحة ) لكن منذ تزوّجت غلب عليّ الصمت وهذا ما يقتله كرجل .
لم أعتد أن يرتفع صوت رجل عليّ ، فبمجرّد ما تتغيّر نبرة صوته يلجم لساني ولا أردّ بكلمة واحدة وهذا ما يجعله يفقد السيطرة و يكرهني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ذهب بي إلى بيت أهلي لأقضي فترة أراجع حساباتي وفقا لقوله ، ولي الخيار في العودة إليه شرط أن أتحمّل كلّ شيء يصدر منه ، فهو هكذا هو ، وهذه طباعه لن تتغيّر .
مقتنع تماما أنّ المرأة هي التي تتغيّر وهي التي تكسب زوجها و تتحمّل كلّ شيء يصدر منه ولو كان سيّئا وتحتسب ذلك عند الله .
ما يجعلني مهمومة وأفكّر فيه أنّني حامل لا أريد لهذا الطفل أن يعيش بلا أب ..

الإجابة
سلام الله عليك ورحمته وبركاته .
نرحّب بك في استشارات لها أون لاين سائلين الله التوفيق والسداد .
عزيزتي ليتك ذكرت بعض المعلومات الإضافيّة لنتمكّن من إجابتك بشكل سليم تماما .
كم عمر الزوج ؟ ما هي طبيعة عمله؟ هل يجلس أربعا وعشرين ساعة يوميّا عندك أم أنّه يذهب إلى البيت الثاني؟
هل تعرفين هذه الطباع عنه من قبل الزواج ؟
ونصيحتي كون الحال أنّ الزواج حصل وانتهى وكونك الآن حاملا فلتتولّي مسؤوليّة إنجاح زواجك ، وليس مطلوبا أن تتغيّري أو تغيّري طباع زوجك ، لكن بالحوار الهادئ الراقي وحسن الاستماع والإنصات يمكنك التوصّل إلى حلول بعد معرفتك ما يحبّ ويكره وما يريد وتبيّنين له ثمّ تضعان قواعد ثابتة لحياتكما الزوجيّة وما يجب تغييره وما الذي يستحيل التنازل عنه .
وكما ذكرت في كلامك لا يزال الزواج في بدايته ويحتاج كلّ منكما إلى بعض الوقت كي يفهم الآخر.
وأعيد التأكيد بشأن اختلاف الطباع وفارق العمر وكونكما في البدايات ، بالتأكيد ستحدث خلافات لكن الزوجة الذكيّة تسعى لإنجاح حياتها الزوجيّة وتبذل الأسباب وتتحمّل نتيجة قراراتها بجدّية .
وفّقك الله ويسّر لك الخير .