الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة منذ خمس سنوات ولديّ أطفال ولله الحمد ... سكنت بعد زواجي في بيت أهل زوجي المكوّن من أب واثنين من إخوة زوجي إذ أنّ أمّه متوفّاة رحمها الله...وكذلك في منطقة بعيدة جدّا عن أهلي .. زوجي غامض وصامت أغلب وقته وجافّ عاطفيّا بالإضافة إلى طبيعة عمله التي تستوجب سفره ، فهو يغيب كثيرا عن البيت و حتّى إذا كان متواجدا فإنّه دائم الخروج إلى البرّ مع أصحابه...جرّاء وحدتي هذه أصبت باكتئاب وتوتّر وقلق ، لكن تداركت نفسي وتأقلمت مع وضعي وانشغلت بأطفالي وببيتي ولم أعد أفكّر كثيرا في جفاف زوجي أو صمته أو حتّى غيابه المتكرّر عن بيته....
منذ فترة اقتنى زوجي جهاز جوّال جديدا وبدأ ينضمّ إلى "قروبات الواتس" الفاسدة ولكم أن تتخيّلوا كمّية الرسائل القذرة والفيديوات الخليعة وهو مستمتع جدّا بما يرى ..إذا كان متواجدا في البيت فهو يشغّل جوّاله قرابة ثماني ساعات يقلّب نظره في المقاطع الفاضحة ثمّ يأتيني ليقضي وطره..وكالعادة سيتمّ إلقاء اللوم على المرأة أنّها سبب في صمت الرجل وهروبه من المنزل ..وتبرير نظره إلى الحرام بأنّ زوجته مقصّرة ، إلاّ أنّني بعيدة كلّ البعد عن أيّ تقصير في أيّ جانب من جوانب حياتي وبالأخصّ فيما يتعلّق بالعلاقة الخاصّة فأنا متجدّدة وأفعل له كلّ ما يريد ..
مشكلتي حاليّا أنّني زهدت في زوجي وخاصّة في العلاقة الخاصّة فأنا أقوم بكلّ واجباته دون تقصير ، أمّا في العلاقة فقد أصبحت أستثقلها جدّا ولم أعد أتفاعل معه نهائيّا والسبب الذي جعلني هكذا أنّني أشعر أنّه يستمتع بتلك المناظر ثمّ يأتيني وأنا لا أثيره ....أشعر أنّني بدأت أدخل مرحلة الاكتئاب وأنالا أريد ذلك لأنّه لا يستحقّ أن أحزن من أجله...فكيف السبيل لإخراج نفسي من هذا الهمّ الذي أحاط بي ..؟
عمر المشكلة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
دخول الجوّال إلى حياة زوجي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم إحساس زوجي بمشاعري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
دعاء ربّي فقط .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة أمّ ناصر أعانها الله .
أوّلا : أسأل الله أن يجعل لك من كلّ همّ فرجا ومن كلّ ضيق مخرجا ومن كلّ بلاء عافية ، عليك بالاستغفار والدعاء
ثانيا : أوصيك ونفسي بالصبر بالصبر بالصبر ..والانشغال عن متابعته وتفويض أمرك إلى الله جلّ وعلا .
انشغلي بما ينفعك في آخرتك ودنياك وللأسف ..
إنّي أبلّغك أنّ هذا الحال أصبح حال معظم الأزواج وليس كلّهم فمازال منهم المحترمون والراقون ، ولكن أنت ممّن ابتلاها الله بمثل هذا الزوج لذلك:
ذنبه على نفسه ولن تكوني يا أمّ ناصر أغير من الله على محارمه قادر أن يأخذه وهو على جوّاله ويقبض روحه ويسيء خاتمته قادر على كلّ شيء .
ولكن هو أعلم وأحكم سبحانه والأعمال بالخواتيم .
اقضي أيضا حاجتك معه وعفّي نفسك ولا تفكّري في قضيّة أنت أثرته أو غيرك ، استمتعي معه بعيدا عن هذا كلّه وهو يتحمّل وزر أعماله ..
إذا اخترت طريق الانفصال والطلاق عليك بالتفكير جيّدا لأنّك ستقبلين على معاناة أشدّ ممّا أنت فيها :
- المصاريف
- تشتيت الاطفال
- لن تجدي رجلا يعفّك ، وقد يستدرجك الشيطان وتجدين نفسك تعاكسين الرجال في يوم من الأيّام لأنّ المرأة تحتاج إلى رجل في حياتها والرجل كذلك ، ولكن أنت الآن لا تشعرين بنعمة العفّة لأنّها متوفّرة لك دائما ، ولكن لو غاب عنك زوجك أكثر من شهرين أو ثلاثة قد تشعرين وتفكّرين في أيّ وسيلة لتعفّي نفسك، لسنا حيوانات شهوة أنت وأنا وغيرنا من النساء، ولكن: هذه فطرة فطرها الله لنشبعها في الحلال ..
لذلك فكّري كثيرا وكثيرا قبل اتّخاذ قرار الطلاق.
يا غالية إنّي لك ناصحة لو انفصلت ورحت إلى بيت أهلك لن تعيشي في راحة فقد تعوّدت أنّ لك ولأولادك كلّ شيء مستقلّ ولك زوج ولك بيت أنت سيّدته لذلك فكّري في سلبيّات وإيجابيّات الطلاق أو البقاء ألف مرّة .
وحاولي أن تذكّري زوجك بالله و تنصحيه في هدوء وأدب وإلاّ اتركي لله وعيشي حياتك .
اصبري ... تؤجري ولا يظلم ربّك أحدا .