الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
افتقادي لأمّي وزواج أبي وقسوته وبخله ، كلّ ذلك جعل حياتي جحيما ولا أعرف كيف أتعامل مع خطيبي وأنا على وشك الزواج ، أصبحت حزينة جدّا ونادرا ما أضحك .
عمر المشكلة :
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
بخل وقسوة والدي .
تدخّل أهل أبي وزوجته في حياتنا أنا وأخواتي .
وفاة أمّي وقد كانت حنونة وافتقادي لها .
خطبتي من شخص والزواج منه من بلد بعيد يختلف في العادات والتقاليد ، بلد فلاّحين و قرية صغيرة .
عدم سماح أبي لي بالخروج أو العمل أو زيارة الصديقات أو ممارسة أيّ نشاط إيجابيّ في حياتي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كلّ شيء و ضعف شخصيّة أبي و خضوعه لأهل زوجته وأخواته .
قسوته و بخله .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
محاولة التحدّث معه حول العمل أو ممارسة أيّ نشاط .
محاولة ترك المنزل فترة ... ليعيد التفكير في الأمور .
محاولة التحدّث مع خطيبي وأنّي أحبّه وأتواصل معه أو أفهمه .
محاولة التحدّث مع بعض أعمامي ولكن دون جدوى .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
فتاتي العزيزة Sara
اعتدنا أن نقول دائما أنّ فاقد الشيء لا يعطيه وتوارثنا المقولة وكأنّها حكم مطلق على كلّ محروم .
لا تخافي يا عزيزتي من البيئة الجديدة التي سوف تذهبين إليها فقد تكون هي الأجمل بالنسبة إليك ، وكثير ممّن عاشوا مع آباء وأمّهات بخلاء أصبحوا أسخى وأكرم الناس في حياتهم الخاصّة .
حاولي أن تري الحياة الجديدة المستقبليّة بمنظور إيجابيّ، وتحدّثي عن كلّ مخاوفك وما يؤلمك إلى خطيبك واطلبي منه المساندة والصراحة وعدم الكذب .. هي أولى خطوات النجاح وخاصّة إذا كان الشريك متعاونا ومتفتّحا .
أعرف أنّ لديك قلقا شديدا على الحياة المستقبليّة ، ولكن دعيني أحدّثك عن مفهوم نفسيّ يسمّى الصلابة النفسيّة ، وهذا هو الذي سيشعرك بالمزيد من الطمأنينة ، لذا كلّ ما أنت عليه الآن من مشاكل مع والدك وإحباطات لا دخل لك فيها .. اعتبريها مهارات تساعدك على تجاوز أيّ مراحل تتعثّرين فيها، وتذكّري أنّ السعادة والنجاح طريق يختار أن تعيشيه والألم طريق للنموّ مقدّر لنا أيضا أن نمشيه ..
أتمنّى أن تتحقّق كلّ أحلامك المستقبليّة قريبا ، وفي انتظار جديدك على موقعنا المتميّز .