الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا مقدم على الزواج من فتاة تبلغ من العمر أكثر من ثلاثين عاماً، وسبب رغبتي بالزواج منها - مع وجود الكثيرات من النساء من هن أصغر منها - هو ما تتمتع به من دين، وأخلاق، وجمال، وحسب، بالإضافة إلا أنها بكر، ولم يظهر لي بعد رؤيتها أي أثر يدل على كبر سنها، بل من يراها لا يعطيها أكثر من 32 سنة..
سؤالي: هل زواجي منها سيؤدي - لا قدر الله - لحصول عوارض طبية عليَّ، أو عليها، أو على جنينها إن كتب الله ذلك، أو حصول مشاكل نفسية، أو اجتماعية أرجو الإجابة بالتفصيل - إن تيسر ذلك - مع ذكر بعض المراجع، أو البحوث المفيدة في هذا الباب.. ولكم مني الشكر والدعاء بالتوفيق.

الإجابة
أخي العزيز بدر:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسأل الله جل وعلا أن يوفقك وأن يسدد خطاك لما فيه الخير.
وبخصوص ما جاء في رسالتك: أرى أنك لم تذكر عمرك في الرسالة مما يجعل الأمر غير واضح من طرفك أنت، وسواء أنت الأكبر أو الزوجة هي الأكبر يكون لأهمية فارق السن دوره في استقرار الأسرة، فمما لاشك فيه أنه كلما كان الفارق قليلاً كلما كان التفاهم أسهل، وهذا هو الغالب، إلا أن ذلك لا ينافي من قدرة الزوجين على التفاهم، واستعداد كل طرف للتضحية، والحرص على إسعاد الطرف الآخر، وقيام كل طرف بواجبه، بهذا يقضى على أثر هذا الفارق، بل ويجعله وكأنه لا وجود له.. فهذه المسألة متوقفة على استعداد الطرفين، بشرط ألا يكون الفارق كبيراً، بدرجة يتعذر معها الوفاء بالحقوق الزوجية الضرورية، لأننا بذلك نفوت المصلحة من الزواج، ونقضي على الهدف الشرعي منه، وبذلك يكون الأفضل ألا نفكر فيه مهما كانت المغريات.. مع تمنياتنا لك بالسعادة الدائمة والتوفيق لكل خير.. وبالله التوفيق.