الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

خطبني أحد أقربائي ووعدتني أخته أنها ستتصل بي لأستفسر وأسألها عن أخيها وستجيبني بكل صدق ولكن أنا محتارة لا اعرف ماذا أسألها فأريد منكم جزاكم الله خيرا أن توضحوا لي ما هي الأشياء التي ينبغي علي أن أعرفها عنه وعن ماذا أسألها؟ لأني أنا وحيدة وليس لي إخوة أستشيرهم ولا احد له علم بهذه المكالمة لان أخته أوصتني بذلك وأتمنى أن أحصل على رأيكم سريعا قبل أن تتصل بي جزاكم الله خيراً..

الإجابة
الأخت الكريمة: بشرى، تحية طيبة.
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه) وفي رواية: (دينه وخلقه).
في هذا الحديث النبوي يذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن لقبول الخاطب معيارين مهمين، أولهما: الدين، وثانيهما: الخلق. وهذا من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم، ولنبدأ بالدين: والمراد به هنا: هو التدين الصحيح المعتدل، فلا إفراط ولا تفريط، وعنوان صلاح الدين هي الصلاة، ولذا كانت الصلاة في الآخرة عنوان صلاح العمل، ففي الحديث الصحيح: (أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة هي صلاته، فإن صلحت صلح سائر العمل، وإن فسدت فسد سائر العمل..)، بل جعل الشارع شهود الصلاة في المساجد علامة على ثبوت الإيمان، ففي الحديث الآخر: (إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان). والواقع اليوم يثبت وبكل تأكيد أن أهل الصلاة هم خير الناس وأفضلهم، والمتخلفون عنها لا ينفكون عادة عن معصية في الغيب أو في الشهادة وهنا من المهم التأكيد على أن التدين الذي نقصده هنا لا نعني به فقط الشخص الذي نسميه ملتزماً! وإنما نعني به هو من يحافظ على الواجبات، ويبتعد عن المحرمات، ولا يخرجه عن ذلك كونه مقصراً في مظهره من حلق اللحية أو نحو ذلك، لأن اللحية وإن كان من الواجب إعفاؤها على الصحيح من أقوال أهل العلم، فإنها لا تعني في المقابل أن من حلقها أو قصرها خارج عن طائفة المتدينين أو الملتزمين، كما يسمون.
الأمر الآخر: الخلق الحسن.. والمراد به هنا اعتدال الطبع وهدوء النفس، وقد خصّه النبي صلى الله عليه وسلم بالذكر مع أنه لازم من لوازم التدين الصحيح، وذلك لأهميته البالغة وأثره البارز في نجاح الحياة الزوجية وفشلها.. فمن الناس من يكون متديناً بالفعل، محافظاً على الفرائض، منتهياً عن النواهي، لكنه لا يخلو من سوء خلق، فبعضهم يكون حار الطبع، يؤذي نفسه ويؤذي من حوله، وحرارة الطبع من أهم العيوب الخُلُقية التي يجب أن يتفطن لها حال السؤال عن الخاطب، ولذلك لما جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب منه الوصية: قال له: (لا تغضب) وكرر السؤال الرجل فكرر النبي صلى الله عليه وسلم الجواب. وهذا فيه دلالة واضحة على عظم أثر الغضب في الحياة الدنيوية والأخروية، وفي الحديث الآخر: (ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).
وبعضهم يكون كثير الشكوك إلى درجة الوسواس، والبعض الآخر يكون متبلد الحس ضعيف الشخصية، وهكذا الناس متفاوتون في الطبائع
أختي الكريمة: بشرى: ما ذكرته هنا هو أهم ما يجب أن يسأل عنه، وواقع الناس اليوم مختلف في المعايير التي يقبل بها الخاطب أو يرد، لكن لو تأملنا هذا المعيار النبوي لوجدنا أنه أقوم طريقة وأصلح لحال الناس، ولا شك في هذا ـ من غير تأمل ـ لأنه من قول من لا ينطق عن الهوى.
وبعض الناس يكون ذكياً ويسأل عن معالم مهمة في حياة الخاطب ربما تكشف له هل هو صاحب خلق ودين أم لا؟ فيسأل من هم جلساؤه، وأين وجهة سفره؟ ونحو ذلك من الأسئلة التي تكشف الشخصية الحقيقية للخاطب. ولا ينبغي أن نبالغ في هذا الباب فنصل إلى درجة الوسواس! وكلا طرفي الأمور ذميم . وخير الأمور أوسطها.
أما سؤالك أخته فربما ينفع، ولكن ربما بحكم أن المسؤول عنه هو أخوها فقد تؤثر العاطفة على بعض الإجابات!، وأنا هنا أقول: لا بأس من سؤالها خاصة إذا كانت امرأة عاقلة ومتدينة، ولكن لابد من تعزيز جوابها بجواب آخر حتى يطمئن القلب.
أسأل الله تعالى أن ييسر أمرك، وأن يرزقك زوجاً صالحاً يكون لك قرة عين في الدنيا وفي الآخرة. ونرحب بك في استشارات قادمة.