الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

ما العمل؟ بماذا تنصحونني؟ أنا امرأة عمري 23 عاما، أتمتع بقدر كبير من الجمال والثقافة واللباقة، ولكن مشكلتي أنني لا يوجد لي أي صديقة، وجميع اللواتي أعرفهن يعملن، وأنا لم تسمح لي الظروف بإكمال تعليمي ولذا لا أعمل، وأحس بنقص كبير بسبب جلوسي في البيت وعدم اختلاطي بالناس.. ساعدوني أفادكم الله.

الإجابة
في كلامك عن ذاتك كأنما ذكرتِ المواصفات المطلوبة غالباً للدخول في علاقات مع الآخرين أو إقامة العلاقات الاجتماعية بين الناس.. واسمحي لي في البداية أن أقدم لك تهنئتي لك بجلوسك في البيت وشعورك بالفراغ.. وهذا شيء نادر هذه الأيام. وجميل أيضاً، لا سيما في وجود الثورة الاتصالية والتكنولوجية ووسائل الإعلام المختلفة. أنصحك بممارسة هواية ذات قيمة ـ مهما كان نوعها ـ كالقراءة مثلاً والكتابة، ولا سيما الكتابة النافعة كالدعوة إلى الإسلام، ونشرها من خلال الصحف أو المجلات أو عبر الإنترنت، ويمكنك الاشتراك مع بعض اللجان الخيرية أو الندوات كندوة الشباب الإسلامي اللجنة النسائية، أو إعمار المساجد و غيرها. يمكنك الانشغال بزوجك ـ إذا كنت متزوجة ـ وبراحته وعمل كل ما يمكن إسعاده ويعود عليك بالثواب. وأجمل الانشغال: الانشغال بذكر الله تعالى من قراءة للقرآن وتسبيح وتحميد تكبير، وهو من أحب الأعمال إلى الله تعالى. كذلك يمكنك الالتحاق بدور التحفيظ، ففيها فائدة كبيرة، ومن خلالها قد تتعرفين على شخصيات طيبة. كما يمكنك التعرف على بعض الصديقات أو صديقة مقربة من خلال المناسبات وغيرها. مع العلم بأن في البعد عن الناس أحياناً راحة لك من العناء أو التكاليف أو الشرور. وفقك الله.