الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المستشارون الأفاضل: أطلب مشورتكم في إكمال تعليمي العالي – درجة الماجستير، فأنا مترددة في الإقدام على هذه الخطوة واتخاذ القرار الصائب، كيف لي أن أحدد إذا ما كانت قدراتي (العقلية، والأكاديمية) تؤهلني للدراسة أم لا؟.. ما الصفات والميزات التي ينبغي توفرها في الطالب المؤهل كطالب ماجستير؟.. وأخيراً كيف أستطيع الحصول على معلومات وافية عن هذا الموضوع ـ برامج الماجستير وخططها؟.. أنا أثق في هذا الموقع والقائمين عليه ولذلك استعنت به بعد الله تعالى في طلب المشورة شاكرة تعاونكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..،
فأعتقد أن الرغبة مع القدرة والإمكانات ومن قبل الاعتماد على الله تعالى هو ما سيعينك على اتخاذ الخطوة المناسبة، ولا شك أن الدراسات العليا تحتاج إلى الوقت والجهد وشيء من التفرغ والعزيمة، فإن رأيت أنك قادرة على ذلك وأن ذلك لن يؤثر سلبا على واقعك فعلى بركة الله تعالى، فالأمة بحاجة ماسة إلى أمثالك من المؤمنات ليكنّ في الأماكن اللائقة والمفيدة،  أما من ناحية قدراتك وهل أنت مؤهلة للدراسة فالجهة التي ستنتسبين إليها هي من تستطيع تحديد ذلك عن طريق الاختبارات التي تجرى للباحثين عموماً.. وباعتبارك في المملكة فالجامعات التي تفتح أبوابها لأمثالك كثيرة والدولة رعاها الله لم تقصر في تأمين الكليات العلمية والأدبية والشرعية للجميع وهي تولي المرأة اهتماماً خاصاً بحمد الله تعالى، فبادري وستجدين الأمور مهيأة، وعندك كليات البنات وعندك الأقسام النسائية في بقية الجامعات بحمد الله.. نفع الله بك.