الإستشارات التربوية

السلام عليكم.. يعطيكم العافية، (لدي مشكلة مع أخي الصغير في المذاكرة فهو ينسى وعقله متعلق في اللعب.. عمره 9 سنوات، آخر العنقود أي أصغر واحد، ترتيبه الخامس في الأسرة.. مثال: فهو عند مذاكرته يكون عقله في اللعب فقط فهو يحفظ في الأغلب مثل القرآن القراءة يعني شيئاً غيبياً أم هو يقرأ يتحرف لا يفعل فهو عند مراجعة حروف حتى يتذكر للقراءة لوحده لا يفعل..؟ تراجع حروف معه الآن ترجع للكتاب ينسى؟ متعلق في اللعب عقله فانا أريده أن يستوعب ويفهم ويقرأ لوحده أريد أن يتجه عقله إلى كتاب وقت مذكره واللعب لعب لكن للأسف عقله في اللعب حتى مراجعه وقت آخر قد نسي كل شيء ماذا يمكن العمل حتى يكون عقله متجها في المذاكرة لا غير وقت لعب لعب وقت مذاكرة مذاكرة وحتى يتذكر ماذا قرأه؟).. أتمنى أن تكونوا قد فهمتم ما أعنيه فهو أعتقد يعاني صعوبة في التعلم وعقله في اللعب كيف أمنع هذا الشيء؟.. شكراً.

الإجابة
الأخت الكريمة منى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
شكر الله لك اهتمامك بأخيك وحرصك عليه، وهذا ولا شك علامة خير فيك، أرجو أن تؤجري عليها بحول الله وقوته. أما مشكلتك معه فهي سهلة جداً، حيث يمكن لك أن تغيري من أسلوبك معه في المذاكرة بعد أن تعرفي طبيعته هو وطبيعة المرحلة العمرية التي يعيشها وهي مرحلة الطفولة، ومن هذه الصفات في هذه المرحلة: قلة التركيز المتواصل وخاصة في المجالات الفكرية أو الذهنية، ومنها تعلق الطفل باللعب والاهتمام به بشكل كبير جداً، وذلك لحاجة الجسم إليه، حيث يعتبر في مرحلة النمو، ومن طبيعة هذه المرحلة سرعة الملل والتضجر من العمل الجاد المنظم، ومنها عدم التفريق بين وقت الجد والهزل، لذلك فكل ما عليك فعله هو ما يلي:
أولاً: حببيه في نفسك وحاولي أن تبني معه علاقة طيبة فيها الكثير من الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة، لأنه سوف يحترمك ويسمع كلامك نتيجة لحبه لك.
ثانياً: لا تضغطي عليه كثيراً في المذاكرة وفي إتقان المادة العلمية، واعلمي أن هناك فروقاً فردية بين الأطفال في تقلبهم لذلك، وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بالقدرات العقلية.
ثالثاً: استخدمي معه أسلوب التعزيز بشقيه المادي والمعنوي، المادي مثل شراء الهدايا وإعطائه إياها عندما يحرز تقدماً في إنجاز ما يكون إليه من أعمال أو حل مسائل أو غيرها، والتعزيز المعنوي هو امتداحه عند القيام بعمل جيد والثناء عليه وتشجيعه والرفع من شأنه، خاصة عند الآخرين، مثل أقرانه أو أمام أهله وزملائه وعدم تجاهل ما يقوم به من الأعمال.
رابعاً: حاولي إعطائه وقتاً كافياً للعب وتفريغ طاقاته عن طريق اللعب الهادف والموجه، واجعلي اللعب أحياناً شرطاً في الإنجاز، بمعنى أن تقولي له: بعد أن تذاكر هذه المسألة سوف أتركك تلعب.
خامساً: حاولي في تدريسك له أن تجعلي الموضوع الذي تدرسينه أكثر عملياً من كونه موضوعاً نظرياً، وذلك بشرح الغامض فيه وضرب الأمثلة الكثيرة من الواقع المعاش، وأنصحك باستخدام وسائل الإيضاح المتنوعة لشد انتباهه وتسهيل الدرس عليه مثل الصور والأشرطة السمعية والفيديو التعليمي والبطاقات الكرتونية وغيرها مما يتيسر لك استخدامه، وعليك بالصبر وطول البال في ذلك، مع احتساب الأجر من الله، لأن تعليم الجاهل من أفضل القربات.
وفقك الله إلى كل خير.